Share on Facebook Share On Twitter Bookmark and Share

أحمد عاطف و" باب شرقى" أول فيلم روائي عن الثورة السورية
  

تعرض لجنة الشئون العربية بنقابة الصحفيين"باب شرقي" أول فيلم روائى طويل عن الثورة السورية للمخرج أحمد عاطف وذلك يوم
الاثنين 18 فبراير 2013 الساعة 6 مساءا بنقابة الصحفيين.

  يعقب العرض مؤتمر صحفى مع مخرج الفيلم وفريق العمل يديره الكاتب الصحفي هشام يونس 
ويعد " باب شرقى"، الفيلم الروائى الأول الذى يتناول الثورة السورية، وسوف يعرض عرضه العالمى الاول بمهرجان فسباكو بنهاية شهرفبراير وهو اكبر مهرجانات السينما بافريقيا وأقدمها.

 ومنتظرعرض الفيلم أيضا في أكثر من ٢٠ مهرجان سينمائي دولي خلال عام ٢٠١٣ وكذلك بسوق مهرجان كان السينمائي الدولي القادم 

وأوضح المخرج  أن فكرة الفيلم نتجت عن مقابلته ممثلى المسرح السوريين المعروفين أحمد ومحمد ملص، اللذين لجآ إلى مصر بعد لبنان إثر تعرضهما للسجن والتعذيب فى سوريا إثر اندلاع الاحتجاجات فيها، وقد شارك الأخوان التوءمان فى وضع سيناريو باب شرقى مع أحمد عاطف 

وتصور قصة "باب شرقى"، وهو أحد أبواب دمشق السبعة، صراعا داخل أسرة سورية واحدة، منقسمة على نفسها بين موال للسلطة ومن يعارضها، ويتطرق الفيلم لانهيار تلك الأسرة السورية خلال الثورة نتيجة لذلك. 

كما يتناول الفيلم شخصية الشبيح، وهو الاسم الذى يطلق على عناصر الميليشيات المدنية الموالية للرئيس الأسد والمتورطة فى أعمال العنف وقمع الاحتجاجات، ويصور الفيلم هذه الشخصية كنموذج للتوحش الإنسانى، فهى تعتبر شخصية فريدة فى التاريخ وفقا للمخرج.

كما يتناول الفيلم أيضا حياة الناشطين السوريين الذين لجأوا إلى القاهرة، ومعاناتهم مع التهجير القسرى، إضافة إلى تصوير معاناة العائلات السورية خلال رحلة هروبها من الموت. 

وينتمى هذا الفيلم إلى نوع السينما المستقلة فى مصر، التى تعتمد على مصادر تمويل خاصة وذاتية دون الاعتماد على جهات تمويل معينة. وقد شارك السوريون بالفيلم باجور رمزية أو بدون أجر تماما . ويعد أغلب الممثلين بالفيلم - باستثناء الفنانة لويز عبد الكريم - من غير المحترفين اللذين يمثلون لأول مرة بحياتهم وأغلبهم من الناشطين السوريين اللذين يعيشون بالقاهرة يناضلون من أجل نصرة الثورة السورية ومن ضمنهم الكاتب فرحان مطر والناشطين حسام ملص وسلمى الجزايرلي والطفلة ناتالى مطر . وقد ساعد الفيلم بمساعدات لوجستية مركز راية للاعلام السوري بالقاهرة باشراف سلام الشواف

 ( ويضم الفيلم مجموعة من أميز المواهب في السينما المصرية مثل مؤلف الموسيقي د خالد داغر ( من أعماله مسلسلات الحارة .دوران شبرا . البلطجي)

ومكساج الصوت للمهندس علي السعيد مصمم شريط الصوت لأكثر من ٥٠ فيلم مصري

 وكعادة المخرج أحمد عاطف في اعطاء الفرصة للمواهب الجديدة في أعماله، يعد فيلم باب شرقي هو العمل الروائي الأول لمدير التصوير حسام حبيب والمونتير محمد الشامي ومهندس تسجيل الصوت عمر عماد .


اضف تعليق

الاسم:
الايميل :
عنوان التعليق :
عنوان التعليق :
   
تعليقات الزوار
محمد 20 نوفمبر 2013
محمد
جميل الفيلم ربنا يتقبل