Share on Facebook Share On Twitter Bookmark and Share

فهمي هويدي يكتب: أنور وجدى مع حسن بك
  


بقلم: فهمي هويدي    -    2012-09-29 16:16:46

 

حين التقى مرشد الإخوان الدكتور محمد بديع مع الفنان عادل إمام فى احتفال السفارة السعودية بالعيد الوطنى الأحد الماضى (19/9) فإن الحوار بين الاثنين لم يختلف فى جوهره عن الحوار الذى دار منذ نحو سبعين عاما بين مؤسس حركة الإخوان الأستاذ حسن البنا وبين الفنان أنور وجدى. اختلفت التفاصيل والأجواء لكن الموضوع ظل واحدا؛ الحلال والحرام فى الفن.

فى مذكراته يروى أحد رفاق الأستاذ البنا، الدكتور محمود عساف، أنه التقاه ذات صباح من أيام صيف عام 1945، فدعاه لأن يذهب إلى البنك لفتح حساب للجماعة، التى لم يكن لها أى رصيد فى البنوك آنذاك. فى مكتب رئيس البنك جلسا على أريكة فى حين كان أحد العملاء يحدثه وظهره للضيفين. رحب بهما رئيس البنك (شومان بك) بصوت عال، فالتفت نحوهما العميل الجالس وما إن رأى الأستاذ البنا حتى هب واقفا وقال: حسن بك؟ أهلا وسهلا يا حسن بك. ثم تقدم منهما وقال: أنا أنور وجدى، المشخصاتى، يعنى الممثل. طبعا انتم تنظرون إلينا ككفرة نرتكب المعاصى كل يوم، فى حين أننى والله اقرأ القرآن وأصلى كلما كان ذلك مستطاعا.

أضاف الدكتور العساف بعد ذلك قوله: كان الأمر مفاجئا لى. نعم لم نكن ننادى الإمام (البنا) أو نشير إليه إلا بقولنا: فضيلة الأستاذ (أو المرشد)، أما حسن بك فقد كانت نشازا. ونقل عن الأستاذ البنا قوله: يا أخ أنور انتم لستم كفرة ولا عصاة بحكم عملكم. فالتمثيل ليس حراما فى حد ذاته، ولكنه حرام إذا كان موضوعه حراما. وانت واخواتك الممثلات تستطيعون أن تقدموا خدمة عظمى للإسلام إذا عملتم على إنتاج أفلام أو مسرحيات تدعو إلى مكارم الأخلاق، بل أنكم تكونون أكثر قدرة على نشر الدعوة الإسلامية من كثير من الوعاظ وأئمة المساجد. وأنا أرحب بك وآمل أن تحضر لزيارتنا بدار الإخوان المسلمين بالحلمية الجديدة لنتبادل الرأى حول ما يمكن أن تسهموا به فى نشر الفضيلة والدعوة إلى الله. بقية القصة يرويها الباحث عصام تليمة، الذى أورد النص السابق فى كتابه «حسن البنا وتجربة الفن»، فذكر أن أنور وجدى حين سمع هذا الكلام بكى وقبل رأس البنا ويده، وبعدها رأينا له فيلم ليلى بنت الفقراء. وقال لى عصام تليمة إنه بعدما أصدر كتابه علم أن زكى فطين عبدالوهاب ابن السيدة ليلى مراد من زوجها (اللاحق) المخرج فطين عبدالوهاب ذكر فى إحدى المناسبات أن الأستاذ البنا زار أنور وجدى بعد ذلك عدة مرات فى بيته، وكان الفنان الكبير وقتذاك متزوجا من السيدة ليلى مراد، وكانت زيارته تلك من العوامل التى اسهمت فى تحولها من اليهودية إلى الإسلام.

سألت الدكتور محمد بديع مرشد الإخوان عما دار فى لقائه مع عادل إمام، الذى برأته المحكمة أخيرا من تهمة ازدراء الإسلام التى نسبها إليه أحد المتدينين، وجدت أنه فى رده لم يذهب بعيدا عما قاله الأستاذ البنا لأنور وجدى، سواء فى الموقف من الفن أو فى أمله فى أن يوظف لصالح الإعلاء من شأن الفضائل وإبراز القيم الحقيقية للإسلام.

مما لاحظته فى بحث عصام تليمة أنه سلط الأضواء على علاقة قديمة للإخوان بالنشاط الفنى تخلت عنها الجماعة فيما بعد، أغلب الظن بسبب توتر العلاقة مع السلطة وظروف الملاحقات الأمنية منذ الخمسينيات حتى سقوط نظام مبارك فى العام الماضى. فى هذا الصدد تحدث الباحث عن علاقة بين الأستاذ حسن البنا وبين الفنان حسين صدقى. وهى العلاقة التى استمرت بين الأخير وبين الأستاذ سيد قطب، وفى تحرير تلك العلاقة ذكر الباحث أن حسين صدقى أخبر الأستاذ سيد برغبته فى اعتزال الفن، لكنه حثه على العدول عن الفكرة، وقال له إنه يكتب عشرات المقالات ويلقى عشرات الخطب لكنه بفيلم واحد يستطع أن يلغى كل ما فعله، وإذ نصحه بأن يستمر فى عمله السينمائى فإنه تمنى عليه أن يكون ذلك فى إطار الأفلام الهادفة. وقد استجاب حسين صدقى لذلك وأنتج بعد ذلك فيلمين فى ذلك الاتجاه.

استهل عصام تليمة بحثه باستعراض جهود الإخوان فى المسرح، وكيف أنهم بدأوا نشاطهم ذاك فى عام 1934، وكان الأستاذ عبدالرحمن البنا شقيق مؤسس الجماعة ذو الميول الأدبية هو الراعى لذلك النشاط. وكانت أولى مسرحيات الجماعة باسم «جميل بثينة» التى انتجتها لجنة تشجيع التمثيل التابعة لوزارة المعارف وقررت إخراجها على نفقتها آنذاك. وكان من النجوم المشاركين فيها أشخاص صاروا أعلاما فيما بعد، فى المقدمة منهم جورج أبيض وعباس فارس وحسن البارودى وفتوح نشاطى ومحمود المليجى، وفاطمة رشدى وعزيزة أمير.

اتسع النشاط المسرحى للإخوان وتعددت العروض التى قدموها فى تلك المرحلة. وكان من الممثلين الذين لمعوا فى تلك العروض آنذاك كل من عبدالمنعم مدبولى وسراج منير ومحمد السبع وشفيق نورالدين وسعد أردش وإبراهيم سعفان، والشقيقان حمدى وعبدالله غيث.

إذا قارنت هذه الخلفية بالصورة الحاصلة الآن تلاحظ أن الإخوان صاروا أكثر بعدا عن عالم الفن، وأغلب الظن أنه سيحيرك السؤال التالى: هل كان الفنانون أكثر مرونة أم أن الإخوان كانوا أكثر استنارة أم أن النخب كانت أقل توترا والمجتمع أكثر تسامحا؟

نقلاً عن علامات أون لاين http://www.alamatonline.net/l3.php?id=41342#.UGgz_sMyvs8.facebook


اضف تعليق

الاسم:
الايميل :
عنوان التعليق :
عنوان التعليق :
   
تعليقات الزوار